الجمعة، 21 سبتمبر 2012

المواقع العربية إلى أين


لا أريد إقصاء كل المواقع العربية فبعضها ممتاز جدا وناجح ويقدم الكثير والكثير , سواء كانت مواقع او منتديات أو مدونات , لكن كما يقولون " الخير يخص والشر يعم " , أزمة المواقع العربية وفشلها تناولتها العديد من المدونات والأقلام على الشبكة العنكبوتية , بعضهم قدم حلول والبعض الأخر إكتفى بالتذمر وإلقاء اللوم وانسحب من دون ان يقدم ادنى حل .
لكي تفهم المشكلة بوضوح , قم بالبحث عن موضوع معين في محرك البحث جوجل وانظر الى نتائج البحث وستجد أنه موضوع واحد قد تم نسخه وسرقته وكل النتائج هي نفس الموضوع مع إن المواقع مختلفة .
فهل أزمة المواقع العربية هي أزمة محتوى ؟؟؟


الإجابة ليست أزمة محتوى فقط بل ازمة محتوى مع ضعف وهشاشة في المحتوى المقدم , فنادرا ما تجد ان الموضوع الذي بحثت عنه يفي بما يدور في رأسك من تساؤلات .
المشكلة ليست مشكلة تصميم ولا مشكلة تهئية لمحركات البحث , المشكلة أزمة محتوى بمعنى الكلمة , فأصحاب المواقع لا يتعبون أنفسهم بالبحث والتلخيص لكتابة محتوى حصرى ومفيد بل يقومون بالنسخ والسرقة .

مشكلة أزمة المحتوى تناولتها العديد من الأقلام في الكثير من المواقع , ألخص لكم بعض ما كتب .
هذه مقالة من موقع زاجل بعنوان : أسطورة أزمة المحتوى العربي على الإنترنت 
ملخصها : ( أن المحتوى العربي يمثل 1% من المحتوى على الإنترنت , إنعقدت الكثير من المؤتمرات في هذه المشكلة دون فائدة , يقارن الكاتب بين انتاجنا للكتب الذي لا يتعدى 1.1 % مع انتاجنا للمحتوى ويقول أن العلاقة وطيدة , الأزمة تحتاج إلى حل مستعجل لكن يجب أن نرتب أولوياتنا ... الخ هذه مقتطفات من المقالة او التدوينة إقرؤها وسوف تتضح لكم الصورة ) .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق